بعض الأحكام الشرعيه المهمة - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

» ٌاليوم الوطني «  
     
..{ ::: فعاليات اليوم الوطني :::..}~
 
 



الفتاوى الشرعية ▪● قسم يختص بالفتاوى الشرعية ونقلها عن كبار علماء المسلمين

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-23-2016, 06:19 AM
الحنان الجميله غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 657
 تاريخ التسجيل : Jul 2015
 فترة الأقامة : 3367 يوم
 أخر زيارة : 05-10-2017 (02:38 AM)
 المشاركات : 3,617 [ + ]
 التقييم : 6078
 معدل التقييم : الحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond reputeالحنان الجميله has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
Eslllam بعض الأحكام الشرعيه المهمة




حكم شرب الدخان والاتجار فيه
س - ما حكم شرب الدخان ؟
ج- الدخان محرم لكونه خبيثاً ومشتملاً على أضرار كثيرة والله – سبحانه وتعالى- إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغيرها ، وحرم عليها الخبائث – قول الله – سبحانه وتعالى " يسألونك ماذا أحل قل أحل لكم الطيبات " . وقال سبحانه – في وصف نبيه محمد ، - صلى الله عليه وسلم - ، في سورة الأعراف " يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " . والدخان بانواعه كلها ليس من الطيبات بل هو من الخبائث ، وهكذا جميع المسكرات كلها من الخبائث ، والدخان لا يجوز شربه ولا بيعه ولا التجارة فيه كالخمر ، والواجب على من كل يشربه أو يتجر فيه المبادرة بالتوبة والإنابة إلى الله – سبحانه – والندم على ما مضي ، والعزم على ألا يعود إلى ذلك ، ومن تاب صادقاً تاب الله عليه ، كما قال الله – عز وجل - " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " . وقال – سبحانه وتعالى - " وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى " . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *
الشيشة والدخان حرام
س - ما حكم شرب الشيشة ؟ وهل حكمها حكم الدخان ؟وهل تعتبر الشيشة والدخان من المخدرات المحرمة ؟
ج- شرب الشيشة والدخان بأنواعه من جملة المحرمات لما فيها من الأضرار الكثيرة وقد يضرهم الأطباء العارفون بذلك كثرة أضرارهما وقد حرم الله على المسلمين أن يستعملوا ما يضرهم فالواجب على كل من يتعاطاهما تركهما والحذر منهما لقول الله – عز وجل – في سورة المائدة يخاطب نبيه ، - صلى الله عليه وسلم - ، " يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات "
وقوله – سبحانه – في سورة الأعراف في وصف نبيه محمد ، - صلى الله عليه وسلم - ، " ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " . الآية .
وجميع أنواع التدخين والشيشة من جملة الخبائث الضارة بالإنسان فتكون جميع أنواعهما محرمة بنص هاتين الآيتين وما جاء في معناها ونسأل الله أن يهدي المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم وأن يعيذهم مما يضرهم في الدنيا والآخرة إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
* * *
أدلة تحريم الدخان والشيشة
س - أرجو من سماحتكم بيان لحكم شرب الدخان والشيشة مع ذكر الأدلة على ذلك ؟
ج- شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة والدليل على ذلك قوله – تعالى - " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً " . وقوله – تعالى - " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " .
وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر ، وإذا كان مضراً كان حراماً ، ودليل آخر قوله – تعالى - " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً " . فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ويفسدونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة أنه تبذير وإفساد لها فيكون منهياً عنه بدلالة هذه الآية ، ومن السنة أن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم - ، نهى عن إضاعة المال ، وبذل الأموال في هذه المشروبات من إضاعة المال، ولأن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال " لا ضرر ولا ضرار " . وتناول هذه الأشياء موجب للضرر ، ولأن هذه الأشياء توجب للإنسان أن يتعلق بها فإذا فقدها ضاق صدره وضاقت عليه الدنيا، فأدخل على نفسه أشياء هو في غنى عنها .
الشيخ ابن عثيمين
* * *
حكم القات والدخان وصحبة من يتناولها
س - ما الحكم في القات والدخان اللذين انتشروا بين بعض المسلمين ؟ وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كلاهما ؟ وماذا يجب على رائد الأسرة نحو ابنه أو أخيه إن كان يتعاطى شيئاً من هذين الصنفين ؟
ج- لا ريب في تحريم القات والدخان لمضارها الكثيرة وتخديرهما في بعض الأحيان ، وإسكارهما في بعض الأحيان كما صرح بذلك الثقات العارفون بهما ، وقد ألف العلماء في تحريمهما مؤلفات كثيرة ومنهم شيخنا العلامة الشيخ محمد إبراهيم آل الشيخ مفتي البلاد السعودية سابقاً – رحمه الله .
فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما وثمنهما حرام وسحت ، نسأل الله المسلمين العافية منهما .
ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات ، لأن ذلك من أسباب وقوعه فيهما ، والواجب على المسلم أينما كان صحبة الأخيار والحذر من صحبة الأشرار، وقد شبه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، الجليس الصالح بحامل السلك ، قال " إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة " . وشبه الصاحب الخبيث بنافع الكير وأنه " إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة " . وقد قال ، - صلى الله عليه وسلم - ، " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .
والواجب على رب الأسرة أن يأخذ على يد من يتعاطي شيئاً من هذه الأمور المنكرة ويمنعه منها ولو بالضرب والتأديب أو إخراجه من البيت حتى يتوب . وقد قال الله – سبحانه - " فاتقوا الله ما استطعتم " . وقال – عز وجل - " ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً " . أصلح الله أحوال المسلمين ووفقهم لكل ما فيه صلاحهم وصلاح أسرهم، إنه خير مسؤول .
الشيخ ابن باز
* * *
القات محرم وليس بنجس
س - الكثير من مدمني أكل القات عند حضور الصلاة يخرجه من فمه في كيس بلاستيك ثم يصلي وبعد الصلاة يضعه مرة أخرى في فمكه فهل القات نجس ؟ وما حكم من صلى به وهو في فيه ؟ وهل يجوز لمن هو في فمه تأخير الصلاة حتى يفرغ ويجمع الفوائت من الصلاة ؟
ج- لا أعلم ما يدل على نجاسته لكونه شجرة معروفة والأصل في الشجر وأنواع النبات الطهارة ، ولكن استعماله محرم في أصح قولي العلماء لما فيه من الضار الكثيرة ، وينبغي لمتعاطيه ألا يستعملها وقت الصلاة ولا يجوز تأخير الصلاة من أجله بل يجب على المسلم أداء الصلاة في وقتها في الجماعة مع إخوانه المسلمين في المساجد ، لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر " خرجه ابن ماجه والدارقطني والحاكم بإسناد صحيح .
وقد سئل ابن عباس – رضي الله عنهما – عن العذر فقال خوف أو مرض وليس استعمال القاتا عذراً شرعياً بل هو منكر ، وإذا آخر مستعمله عن الصلاة في وقتها أو في المسجد مع الجماعة كان ذلك أشد في الإثم .
وليس لمستعمله الجمع بين الصلاتين ، لأن استعماله ليس من الأعذار الشرعية التي تسوغ الجمع بين الصلاتين وقد ثبت عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه لما علم أصحابه أوقات الصلاة وأوضح لهم أولها وآخرها قال الصلاة بين هذيه الوقتين ، وثبت في صحيح مسلم أن رجلاً أعمى قال يا رسول الله ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي ؟ فقال ، - صلى الله عليه وسلم - ، " هل تسمع النداء بالصلاة ؟ " قال نعم . قال فأجب . وفي رواية لغير مسلم سندها صحيح قال له ، - صلى الله عليه وسلم - ، " لا أجد لك رخصة " .
فهذه الأحاديث الصحيحة وما جاء في معناها كلها تدل على وجوب أداء الصلاة في الجماعة في وقتها في بيوت الله – عز وجل – وتحريم التأخر عنها أو الجمع بين الصلاتين بغير عذر شرعي ، ونصحيتي لأصحاب القات والتدخين وسائر المسكرات والمخدارت أن يحذروها غاية الحذر وأن يتقوا الله في ذلك لما في استعمالها من المعصية لله – سبحانه – ولرسوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، ولما فيه من الأضرار العظيمة والعواقب الوخيمة والصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، فنسأل الله أن يهدى المسلمين لكل ما فيه رضاه وأن يصلح قلوبهم وأعمالهم ويعيذهم من جلساء السوء الذين يصدونهم عن الخير إنه جواد كريم . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *
حكم الشمة
س - ما الحكم الشرعي للدخان ؟ والشيشة ؟ وما حكم شربهما أو تعاطيهما ؟ وكيف يتصرف من كأن أحد أقاربه مبتلي بهما ؟
ج- لا شك أن الدخان والنارجيلة والشمة ونحوها محرمة لأنها خبيثة كلها ، وقد قال – تعالى - " يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث " . ولأنها مضرة بالصحة وجالبة لأمراض خبيثة تسبب الموت أو مقدماته وقد قال – تعالى - " ولا تقتلوا أنفسكم " . وقال " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " . ولأنها إسراف وإفساد للمال المحترم في غير فائدة ، والمبذرون كانوا إخوان الشياطين وننصح من ابتلى بشيء منها بالتوبة والإقلاع فوراً والعزم على أن لا يعود والاستعانة بالله على تركها والصبر أياماً قليلة حتى يتخلى عنها ويشفى من آلامها والله الشافي .
الشيخ ابن جبرين
* * *



fuq hgHp;hl hgavudi hglilm hglilm hgavudi




 توقيع : الحنان الجميله

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

قديم 02-23-2016, 06:40 AM   #2
آغلب تفآصيلي زحآم


ماجده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 599
 تاريخ التسجيل :  May 2015
 أخر زيارة : 07-30-2016 (03:52 AM)
 المشاركات : 16,386 [ + ]
 التقييم :  4742
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Pink
شكراً: 0
تم شكره 25 مرة في 23 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جزاك الله خير


 
 توقيع : ماجده

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 09:52 AM   #3


ملاك الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 716
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 09-10-2018 (11:02 PM)
 المشاركات : 500,671 [ + ]
 التقييم :  1019494
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
من جنون عشقــــي...
أحلم بك كل ليله....
وحين أستيقظ
أجد رائحة عطـــرك
تملاء سريرى ووسادتى
بل كل أركــان غرفتي
فيزيد إشتياقــــى إليك
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 22,905
تم شكره 24,630 مرة في 12,520 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جزاك الله خير
جعله في ميزان حسناتك يارب
على طرحك الرائع والمميز والراقي
انتظر جديدك بكل الشوق


 
 توقيع : ملاك الورد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 04:02 PM   #4


لقياك عيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 09-06-2024 (04:23 PM)
 المشاركات : 39,032 [ + ]
 التقييم :  6586
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
إنتي ما جبرتي تلفتين النظر
إنتي من الله مُلفته💙
لوني المفضل : White
شكراً: 743
تم شكره 132 مرة في 88 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الأجر يارب
وأنار الله قلبك بنورالإيمان
أحترآمي لــ/سموك


 
 توقيع : لقياك عيد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 04:14 PM   #5


eyes beirut غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 665
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 09-12-2024 (02:11 PM)
 المشاركات : 383,360 [ + ]
 التقييم :  9686334
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 9,139
تم شكره 9,799 مرة في 6,108 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



تسلم ايدك ع الطرح


 
 توقيع : eyes beirut

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 07:13 PM   #6


αℓмαнα غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 397
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 07-16-2022 (12:39 PM)
 المشاركات : 82,377 [ + ]
 التقييم :  2930524
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Coral
شكراً: 2,368
تم شكره 2,572 مرة في 1,242 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة




جزاك الله خير ونفع بك .‘
وجعله في موآزين حسنآتك ..
ورفع به درجآتك على هذآ الطرح القيم ..‘
لا حرمنآالله توآجدك .."


 
 توقيع : αℓмαнα

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 07:15 PM   #7


الم ونظرة امل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 965
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 09-07-2024 (11:24 AM)
 المشاركات : 124,985 [ + ]
 التقييم :  674383
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cyan
شكراً: 1,489
تم شكره 1,340 مرة في 924 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جزاك الله خير الْجزاء
وجعل ما كتبت في ميزان
حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك
ورزقك برد عفوه
وحلاوة حبه


 
 توقيع : الم ونظرة امل

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-23-2016, 07:45 PM   #8


شموخ وايليه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 146
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (07:47 PM)
 المشاركات : 271,106 [ + ]
 التقييم :  54974664
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mintcream
شكراً: 16,261
تم شكره 19,218 مرة في 7,916 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جزاك الله خير الجزاء .. ونفع بك ,, على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل الا ظله
وعمر الله قلبك بالأيمان
على طرحك المحمل بنفحات ايمانيه


 
 توقيع : شموخ وايليه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-24-2016, 01:23 AM   #9


الحنان الجميله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 657
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 05-10-2017 (02:38 AM)
 المشاركات : 3,617 [ + ]
 التقييم :  6078
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



للجميع الله يحيكم بمتصفحي زارتني البركه
اسعدني واثلج صدري مرور الاحبه
الله يسعدهم دوم
يالله يارب ماتحرمني تواجدهم وجديدهم


 
 توقيع : الحنان الجميله

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


قديم 02-24-2016, 05:35 AM   #10


حلوى القطن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1084
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 11-30-2016 (01:02 AM)
 المشاركات : 7,124 [ + ]
 التقييم :  2091
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~

‏'


وش يفيد العذر من بعد إنكسار؟ العزا مارد ميت للحياة..

لوني المفضل : Maroon
شكراً: 0
تم شكره 73 مرة في 65 مشاركة
افتراضي رد: بعض الأحكام الشرعيه المهمة



جَزآكــ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
وَجَعَلَ يومَكــ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَِكــ
دَآمَ لَنآ عَطآئُكــ ..
دُمْت بــِ طآعَة الله ..~..


 
 توقيع : حلوى القطن

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأحكام, المهمة, الشرعيه, بعض
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تغير الأحكام في الشريعة الإسلامية اريج المحبة المكتبة الاسلامية ▪● 24 03-09-2016 11:02 AM
الزواج و الأحكام الشرعية ( بالتفصيل ) أسيرة القمر حَيآتُنآ الأُسَريهْ ▪● 11 08-19-2015 04:29 AM
الرقيه الشرعيه ماهر المعيقلي ايات علاج العين و الحسد شموخ وايليه الصوتيات والمرئيات الاسلاميه ▪● 18 05-12-2015 07:22 PM
الرقيه الشرعيه العامه - مصلح العنيزي شموخ وايليه الصوتيات والمرئيات الاسلاميه ▪● 14 01-05-2015 08:15 PM
الرقيه الشرعيه المطوله بصوت الشيخ سعد الغامدي مؤثره ڤَيوُلـآ الصوتيات والمرئيات الاسلاميه ▪● 16 10-12-2014 01:25 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:40 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM