توقير الصحابة من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

» ٌاليوم الوطني «  
     
..{ ::: فعاليات اليوم الوطني :::..}~
 
 


العودة   منتديات تراتيل شاعر > ۩۞۩ تراتيـل الاسلاميـة ۩۞۩ > هدي نبينا المصطفى ▪●

هدي نبينا المصطفى ▪● عليه افضل الصلاه والتسليم قِسِمْ خاص للدّفاعْ عنْ صفْوة و خيْر خلقِ الله الرّسول الكريمْ و سِيرَته و سيرة أصحابِهِ الكِرامْ و التّابعينْ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 06-22-2021, 04:49 PM
شموع الحب غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
SMS ~
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1189
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 فترة الأقامة : 3099 يوم
 أخر زيارة : 07-16-2022 (01:51 PM)
 المشاركات : 946,201 [ + ]
 التقييم : 72359413
 معدل التقييم : شموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 74,601
تم شكره 67,212 مرة في 41,083 مشاركة
Eslllam توقير الصحابة من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة




توقير الصحابة من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة

ماجد بن سليمان الرسي

إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلـظ°ه إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.

أما بعد، فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أيها المسلمون، اتقوا الله تعالى وراقبوه، وأطيعوه ولا تعصوه، واعلموا أن من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة؛ توقير أصحاب النبي توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة وبِـرِّهم ومعرفة حقهم والاقتداء بهم، وحسن الثناء عليهم، والاستغفار لهم، والإمساك عما شجر بينهم، ومعاداة من عاداهم، والإعراض عن الأخبار القادحة في أحد منهم، والتي نقلها بعض المؤرخين، وجهلة الرواة، وضُلّال الشيعة والمبتدعين، إذْ هم أهلٌ لذلك، ولا يُذكر أحد منهم بسوء ولا يُعاب عليه أمرٌ، بل تُذكر حسناتهم وفضائلهم وحمِيدُ سيرتهم، ويُسكت عما وراء ذلك.[1]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله r، كما وصفهم الله في قوله تعالى }والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم{.[2]انتهى.

أيها المؤمنون، لقد فَضُل الصحابة على غيرهم من الناس بأن الله اختارهم من بين سائر البشر لِصحبة نبيه توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة، وخصَّهم في الحياة الدنيا بالنظر إليه وسماع حديثه من فمه الشريف، وتلقي الشريعة وأمور الدين عنه، وتبليغ ما بُعث به من النور والهدى على أكمل الوجوه وأتمها، فكان لهم الأجر العظيم لصحبتهم له وجهادهم معه، ولأعمالهم الجليلة في نشر الإسلام والدعوة إليه، فلهم من الأجر مثل أجور من بعدهم، لأنهم السبب في ذلك، ومن المعلوم أن من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً.

أيها المؤمنون: وقد أثنى الله على الصحابة أحسن الثناء، ورفع ذكرهم في التوراة والإنجيل والقرآن، ووعدهم المغفرة والأجر العظيم، قال تعالى }محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً{.

وقال القرطبي رحمه الله في تفسير الآية: هذا مثلٌ ضربه الله تعالى لأصحاب النبي توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة، يعني أنهم يكونون قليلاً ثم يزدادون ويكثرون، فكان النبي توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة حين بدأ بالدعاء إلى دينه ضعيفاً، فأجابه الواحد بعد الواحد حتى قَــــوِي أمره، كالزرع يبدو بعد البذر ضعيفاً، فيقوى حالاً بعد حالٍ حتى يغلُظ ساقُه وأفراخُه، فكان هذا من أصح مثلٍ، وأوضح بيان. انتهى.

ومن دلائل عظيم قدر الصحابة أن الله أخبر عنهم فقال }وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحقَّ بها وأهلَها{، فأخبر أنه ألزمهم كلمة التقوى، وهي (لا إله إلا الله)، فألزمهم حقوقها والقيام بها، فالتزموها وقاموا بها، ثم أخبر أنهم أحقَّ بها من غيرهم، وأنهم أهلَها، أي أنهم استأهلوا أن يوصفوا بأنهم أهل للتقوى، لِـما يعلم ما في قلوبهم من الخير. وأخبر أن الناس إن آمنوا بمثل ما آمن به الصحابة فقد اهتدوا، قال تعالى }فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا{.

كما شهد لهم الله تعالى أنهم المؤمنون حقا، قال تعالى }والذين آمنوا وعملوا الصالحات وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزق كريم{.

وقد جاء إثبات رِضَى الله عنهم في موطنين من القرآن، وهما قوله تعالى ï´؟لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنـزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباًï´¾.

كما ورد إثبات رِضَى الله عنهم في سورة التوبة، قال تعالى ï´؟والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيمï´¾.

وقد أمر الله نبيه r بمشاورتهم، فقـال }وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله{.

وقد ندب الله من جاء بعدهم إلى الاستغفار لهم، وأن لا يجعلوا في قلوبهم غلاً عليهم، فقال }والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم{.

وأوضح النبي توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة أن قرنهم خيرُ القرون، فقال: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم.[3]

ولفظ مسلم: خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم.

ومن دلائل عظيم قدر الصحابة ما أخبر به النبي توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة من أن أجرَهم مضاعف على أجر من جاء بعدهم، قال توقير الصحابة أصول اعتقاد السنة : (لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُــــدَّ أحدهم ولا نَصِيفه[4])[5].

والنَّصيف هو النصف، والمد هو ربع الصاع، يعني أن صدقة الصحابي لو كانت مُدَّا فإنها أعظم ثوابا مِن صدقة من أتى بعده ولو كانت كجبل أحد.

وسبب التفاوت ما يقارِن الصحابي من مزيد الإخلاص وصدق النية.



يتبع بإذن الله
[1] بتصرف يسير من «الشفا» للقاضي عياض، الفصل السادس: ومن توقيره وبره توقير أصحابه وبرهم.

[2] قاله في كتابه «العقيدة الواسطية».

[3] رواه البخاري (2652) ومسلم (2533) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

[4] انظر «النهاية».

[5] رواه البخاري (3673)، ومسلم (2541) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وفي الباب عن أبي هريرة رضي الله عنه، رواه مسلم (2540).



j,rdv hgwphfm lk Hw,g hujrh] Hig hgskm ,hg[lhum




 توقيع : شموع الحب

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شموع الحب على المشاركة المفيدة:
 (06-26-2021),  (06-25-2021)
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
توقير

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة شموع الحب المكتبة الاسلامية ▪● 10 05-17-2019 10:18 PM
كاشف الغمة في شرح أصول اعتقاد أهل السنة رحيل المشاعر المكتبة الاسلامية ▪● 12 05-01-2019 10:41 PM
لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة رحيل المشاعر المكتبة الاسلامية ▪● 12 03-25-2019 08:05 PM
علم التوحيد عند أهل السنة والجماعة المبادئ والمقدمات شموع الحب المكتبة الاسلامية ▪● 10 03-18-2019 10:51 AM
عقيدة أهل السنة والجماعة | العلامة صالح الفوزان رحيل المشاعر الصوتيات والمرئيات الاسلاميه ▪● 25 03-16-2017 02:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM