تخثر الدم - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

» ٌاليوم الوطني «  
     
..{ ::: فعاليات اليوم الوطني :::..}~
 
 



آلطِبُ وَ الصحْه ▪● فـ / لِكٌلْ دآءْ دوآءْ يسَتطَبْ بِهْ ..

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 11-04-2018, 08:35 AM
شموع الحب غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
SMS ~
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1189
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 فترة الأقامة : 3101 يوم
 أخر زيارة : 07-16-2022 (01:51 PM)
 المشاركات : 946,201 [ + ]
 التقييم : 72359413
 معدل التقييم : شموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond reputeشموع الحب has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 74,601
تم شكره 67,212 مرة في 41,083 مشاركة
افتراضي تخثر الدم




تخثر الدم
تخثر الدم

يعتبر تخثّر الدم وهو ما يسمّى أيضاً بتجلّط الدّم واحد من العمليات البيلوجيّة التي تتكوّن في الدم حيث تكثر وتزيد في حالة النزيف أو في حالة الإصابّة بمرض معيّن وتخثّر الدّم يزيد عند الأشخاص المصابين بإحدى أمراض القلب أو المصابين بأمراض تحدث في الشرايين حيث يتخثّر الدم لديهم بشكل أوسع من الوضع الطبيعي ممّا يؤدي إلى حدوث التصلّبات الشرايينيّةُ وحدوث بعض الانسدادات بالإضافة إلى مشاكل واضطرابات صحيّة أخرى وتخثّر الدم هي تتشكّل في مجموعة من خلايا الدّم الحمراء والخلايا الأخرى حيث تجتمع جميعها في مكان الإصابات في جسم الإنسان حيث تقوم على وقف الدم ووقف تدفقّه داخل الأوعيّةَ الدمويّةَ. أسباب تخثّر الدّم تتعدّد الأسباب الكامنة وراء الأغصابة بهذا المرض ومن مسبّبات مرض تخثّر الدم ما يلي: حدوث تصلّب في الشرايين. كثرّة التدخين. العوامل الوراثيّةَ أيضاً من الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بهذا المرض. بعض المكوّنات التي فُقدت في نظام الدم. السمنة والوزن الزائد في الجسم. حدوث أمراض في الكبد. أمراض تصيب القلب وأمراض تصيب الأوعيّة الدمويّة. بعد إجراء عمليّات جراحية في مكان ما في الجسم. الإصابة بمرض فقر الدّم المنجلّي. الإصابّة في مشكلّة انسداد الشريان التاجّي ممّا يؤدي إلى إنسداد في شرايين القلب. حدوث انسداد في الأوعية الدمويّة ممّا ينتج عنه انسداد رئوي. وجود انسداد في جلطّة (dvt).

كثرة السفر أو الجلوس لمدة طويلة بدون تحريك القدمين. أعراض تخثّر الدّم فيما يختص بأعراض تخثّر الدّم فهي كالتالي: حدوث الانتفاخ باللّون الأزرق مكان التخثّر في الدّم. الشعور والاحساس بالألم الشديد في مكان تشكّل التخثّر في الدّم. وجود تورّمات في مكان تخثّر الدّم. حدوث القرحة مكان تخثّر الدم تؤدي إلى مشكلّة التجلّط. علاج تخثّر الدم تستخدم مضادات تخثّر الدم لعلاج تخثّر الدم وهي عبارة عن أدوية تعمل على إبطاء تخثّر الدم أما الهدف من استخدام مضادات التخثّر فهو لمنع حدوث التخثّر في الدورّة الدموية ومن أهم مضادات التخثّر شيوعاً هو مضاد اسمه الوارفارين حيث إنّ المرضى اللذين يأخذون هذا المضاد هم بحاجة لعمل فحص دوريّ من أجل متابعة المستوى اللازم والمناسب لعملية تميّع الدم كما ولا بد من قيامهم باتباع كل التعليمات التي تخص استخدام هذا الدواء ومعرفة الآثار الجانبية التي تنتج عن هذا الدواء والأطعمة التي تسبب حساسية مع الوارفارين.

💊تخثرالدم بالساق💊

يحدث تخثر الدم في الأوردة التي تحمل الدم عائدةً به إلى القلب حيث تتراكم بعض من كريات الدم فوق بعضها في إحدى مناطق الوريد مشكلةً بذلك حاجز يمنع تدفق الدم في الوريد بالمعدل الطبيعيّ قد يحدث تخثر الدم في أي من الأوردة الموجودة في الأطراف السفلية إلا أن أكثرها شيوعاً التخثر الحادث في الأوردة الموجودة في الساقين والتي تزداد نسبة حدوثه لدى النساء الحوامل وأصحاب الوزن الثقيل أو من يحتاج عملهم إلى الوقوف لساعات طويلة دون راحة.


[١] الكشف عن تخثر الدم في الساق تظهر العلامات التي تكشف عن الإصابة بتخثر الدم بكل وضوح حيث يمكن للمصاب بها ملاحظتها بكل سهولة ومنها:

[٢] الإحساس بآلام وأوجاع واضحة عند لمس الساقين أو عند الجلوس بالإضافة إلى انتفاخ الساقين في مناطق التخثر. احمرار لون الجلد أو اختلاف واضح في لون الجلد. الإحساس بارتفاع حرارة الساق في المنطقة المصابة بالتخثر مع اختفاء الحرارة في المناطق المجاورة لها. ظهور الأوردة المتخثرة بشكل واضح وبحجم كبير كما تكون بارزة نحو الجلد ويمكن الإحساس بها عند لمسها مع ظهور انتفاخ دائري واضح في أماكن التخثر. الفحوص الموجات فوق صوتية في حال توفر كل من العلامات السابقة أو أحد منها يقوم الطبيب بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة التشخيص بالإصابة بتخثر الدم في الساق ومعدل سريان الدم في الأوردة المتخثرة كما يمكن للحامل إجراء الفحص دون خوف من التأثيرات الجانبية له على الجنين وذلك لاستخدام الفحص الموجات نفسها التي تستخدم في فحص سونار الجنين. تدهور حالات تخثر الدم في الساق يمكن للشخص أن يعاني من تخثر الدم دون أي تهديد أو خطورة على صحته لوقت طويل إلا في الحالات التي يتم فيها تحرك الدم المتخثر من أوردة الساق نحو الأوردة الرؤية واستقرارها هناك حيث تؤدي إلى التعرض للانسداد الرئوي وما يصاحبه من أعراض وآثار خطيرة على حياة الفرد ومن هذه الأعراض:

[٣] مشاكل في التنفس مع سحب النفس بصعوبة أو انقطاع النفس للحظات قليلة. أوجاع حادة في الصدر والتي تظهر بقوة عند سحب الهواء نحو الرئتين. بصق دماء عند الكحة أو العطس. الإحساس بالإرهاق والتعب و الانهيار. كما يُراعى عند ظهور أحد هذه الأعراض التوجه مباشرةً نحو أحد المراكز الطبية أو غرف الطوارئ من أجل الخضوع للفحوصات والاختبارات التي تكشف عن الإصابة بالانسداد الرئوي أو عدمه مع البدء الفوري بتلقي العلاج الملائم.


[٢]🤰🏻🤱🏻علامات تجلط الدم عند الحامل

حالات خطيرة يجب استدعاء الطبيب فيها تجلط دم الحامل تعاني العديد من النساء من مشاكل الحمل المختلفة والتي قد تؤثر في حياتهن وحياة الجنين ومن هذه المشاكل تجلّط الدم أو كما يُسمّى بتخثّر الدم والذي ينتج بسبب صعوبة تدفق الدم إلى باقي أعضاء الجسم ويُمكن اعتباره من المشاكل والأمراض القاتلة إن لم يتم علاجه بالشكل المناسب وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراضه وأسبابه ومضاعفاته والنساء الأكثر عرضة للإصابة به وكيفية علاجه طبياً بالإضافة إلى نصائح للوقاية منه. علامات تجلط الدم عند الحامل آلام شديدة عند لمس أحد الساقيين. احمرار بشرة الحامل أو تغير في لونها. الإحساس بدفء عند أماكن وجود التجلّط. كبر حجم أوردة الساقيين. أسباب تجلط الدم عند الحامل التزام الفراش لفترات طويلة. قلة ممارسة التمارين الرياضية. العوامل الوراثية المختلفة. الإصابة بأمراض الكبد والكلى المختلفة. الجلوس بوضعية خاطئة لفترات زمنية طويلة وخاصة وضع ساق فوق الأخرى. احتباس السوائل في الجسم. قلّة شرب الماء. الوزن الزائد حيث يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وبالتالي الإصابة بتجّلط الدم. ارتفاع نسبة الكولسترول الضار وبالتالي انسداد الشرايين في الجسم. فقدان دم شديد أثناء الولادة. كبر حجم الرحم. الحوامل الأكثر عرضة لتجلط الدم النساء اللواتي يُعانين من الوزن الزائد حيث أثبتت الدراسات أنّ النساء اللواتي لديهن زيادة في وزنهن تزيد لديهن الفرصة باحتمالية الإصابة بتجلّط الدم. النساء اللواتي أصبن بنزيف متكرر في فترة الحمل وأنجبن سابقاً بعملية قيصيرة. النساء اللواتي خضعن لعملية ولادة مُبكرة وأنجبن قبل مرور تسعة أشهر على حملهن الثاني. النساء اللواتي تعّرضن إلى عملية إجهاض. علاج تجلط الدم عند الحامل طبياً إعطاء الحامل حقن مرتين يومياً للوقاية من التجّلط. إعطاء الحامل أدوية تُساهم في علاج تجلط الدم. عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم تجّلط الدم. إعطاء الحامل إبرة تحت الجلد الموجود في البطن لمنع تجلّط الدم. مضاعفات يسببها تجلط الدم في الحمل وفاة الجنين؛ نظراً لعدم قدرة المشيمة على إمداده بالأكسجين والغذاء اللازم. الإجهاض لا سيما في الأشهر الأولى من الحمل. احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة لا سيما السكتة القلبية. تسمم الحمل. بطء نمو الجنين. نصائح للوقاية من تجلط الدم عند الحامل ممارسة التمارين الرياضية بشكل يوميّ حيث تساعد التمارين الرياضية على تدفق الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تُقلل احتمالية الإصابة بتجلّط الدم. شرب كمياتٍ كافيةٍ من السوائل حيث تساعد بدورها على منع تجلّط الدم وتخثره. الحرص على ارتداء الجوارب الضاغطة. عدم الجلوس لفتراتٍ زمنيةٍ طويلةٍ بل يُفضل الوقوف في بعض الأحيان لضمان تدفق الدم إلى الجسم. تدليك القدمين بالزيوت الطبيعية لضمان تدفق الدم فيهما. حالات خطيرة يجب استدعاء الطبيب فيها صعوبة التنفس. شعور الحامل بآلام شديدة في الصدر خصوصاً عند استنشاق الهواء. ظهور دم أثناء السعال. التعب والإرهاق الشديدين. حالات تجب استشارة الطبيب فيها: عند تجلّط الدم من قبل. إذا كانت الحامل قد بلغت عامها الخامس والثلاثين. في حال الإنجاب أكثر من ثلاث أطفال. في حال كانت الحامل مُدخنة. إذا كانت الحامل تُعاني من الدوالي. في حال إجراء عملية جراحية أثناء فترة الحمل.



joev hg]l hgpg jofv





2 أعضاء قالوا شكراً لـ شموع الحب على المشاركة المفيدة:
 (11-05-2018),  (11-04-2018)
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحل, تخبر

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدبر سورة المنافقون رحيل المشاعر نفحات آيمانية ▪● 26 01-03-2017 09:57 PM
_ تدبر سورة آل عمرآن _ رحيل المشاعر نفحات آيمانية ▪● 21 10-24-2015 10:41 PM
تعثر بالفرح تدثر بالأمل..! حگـَآيآ آلّمطـرُ زوايا عامه 24 03-18-2015 03:19 PM
أصصص سَــر لـ تخبر آحدً مهـہـآآوي كَآفِيهـ تَرَاتِيل ▪● 20 03-20-2014 08:25 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM