سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام الحلقة الاولى - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

» ٌاليوم الوطني «  
     
..{ ::: فعاليات اليوم الوطني :::..}~
 
 


العودة   منتديات تراتيل شاعر > ۩۞۩ تراتيـل الاسلاميـة ۩۞۩ > هدي نبينا المصطفى ▪●

هدي نبينا المصطفى ▪● عليه افضل الصلاه والتسليم قِسِمْ خاص للدّفاعْ عنْ صفْوة و خيْر خلقِ الله الرّسول الكريمْ و سِيرَته و سيرة أصحابِهِ الكِرامْ و التّابعينْ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 03-13-2016, 12:25 PM
اريج المحبة غير متواجد حالياً
Canada     Female
SMS ~
ربـي
هـب لـروحـي و أرواحـهـم طـمـأنـيـنـة لا تـفـنـى.
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1035
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 فترة الأقامة : 3161 يوم
 أخر زيارة : 07-22-2016 (11:46 AM)
 الإقامة : لا وطــــن يحتوينــي
 المشاركات : 51,469 [ + ]
 التقييم : 55803
 معدل التقييم : اريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond reputeاريج المحبة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 15 مرة في 13 مشاركة
افتراضي سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام الحلقة الاولى




سماحة الإسلام أهم ما تميزت به الحضارة الإسلامية عن غيرها من الحضارات العالمية، والتاريخ الإسلامي زاخر بتلك الصور المضيئة من سماحة الإسلام في التعامل مع غير المسلمين، وهو ما نحاول أن إبرازه من خلال السيرة النبوية، فلا شكَّ أن حياة رسولنا صلى الله عليه وسلم كانت تطبيقًا عمليًّا من حيث اعترافه وبرِّه وعدلِه وسماحته مع غير المسلمين في المجتمع الإسلامي.
وسنتناول سماحة رسول الله عليه الصلاة والسلام في حلقات متعددة
واليوم مع اولى الحلقات:
سماحة الرسول مع عبد ياليل بن عمرو الثقفي

عبد ياليل بن عمرو الثقفي
نعيش في هذا المقال مع موقف رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام مع شخصية عجيبة، ما توقَّع أحدٌ قطُّ أن يُحْسِنَ إليها؛ فقد تركت هذه الشخصية جروحًا عميقة في نفس الرسول سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام لعدة سنوات، بل إنه عندما أتى للقاء رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام لم يأته راغبًا في الإسلام كما أتى الآخرون، إنما جاء يجادل ويناور!!

إنها شخصية من أهم الشخصيات في الجزيرة العربية بكاملها.
إنه «عبد ياليل بن عمرو الثقفي».. زعيم قبيلة ثقيف المشهورة.
وتاريخه مع رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام شديد السواد..!!
وتبدأ قصته مع رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام عندما أُغْلِقَتْ أبوابُ الدعوة في مكة بعد وفاة أبي طالب عمِّ النبي سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام، فانطلق الرسول سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى مدينة الطائف؛ ليدعو قبيلة ثقيف إلى الله، لعلها تقف موقفًا مشرِّفًا معه، فالتقى مع زعماء ثقيف، وكانوا ثلاثة على رأسهم «عبد ياليل بن عمرو»، وعرض عليهم الأمر، فوجد منهم ما لم يتخيَّله من الجحود والإنكار والصد عن سبيل الله، بل وجد منهم السخرية والاستهزاء والاستخفاف، حتى قال زعيمهم «عبد ياليل بن عمرو»: إنه ليمرط ثياب الكعبة إن كان الله أرسله[1]!!
ثم كان من هذا الزعيم وأصحابه ما يَعرف الجميع من حثٍّ للغلمان والسفهاء أن يطاردوا رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام وصاحبه زيد بن حارثة رضي الله عنه بالحجارة والسباب، حتى أخرجوهما تمامًا من منطقة الطائف.
إن هذا الموقف السفيه من أشدِّ مواقف الدعوة ألمًا على نفس رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام، وظلَّ الوضع على هذه الصورة القاتمة لسنوات متصلة..
فلم يؤمن أحد من ثقيف إلا القليل، بل لعلَّه لم يؤمن منهم قبل الفتح إلا الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة[2] رضي الله عنه، ثم قامت ثقيف بالتحالف مع هوازن لتكوين حزب ضخم يهدف إلى استئصال المسلمين، وذلك في موقعة حنين في العام الثامن من الهجرة[3].
وعند هزيمتهم فرَّت جيوشهم إلى حصونهم في الطائف، فحاصرهم رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام لمدة شهر كامل[4]، ولكنه لم يقدر على إخراجهم من الحصون، ومن ثَم غادر المنطقة دون أن يفتح الطائف. وكانت هذه صدمة للصحابة –رضي الله عنهم-، لكن رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام هَوَّنَ عليهم الأمر، بل دعا لثقيف بالهداية.
وقد تفاقم أمر ثقيف عندما قتلت زعيمَها عروة بن مسعود[5] رضي الله عنه، عندما أسلم ودعاهم إلى الإسلام، فأثَّر ذلك جدًّا في رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام.
بر الرسول مع عبد ياليل بن عمرو
ومرَّت الأيام، وفي رمضان من العام التاسع من الهجرة وجدت قبيلة ثقيف أن قوة المسلمين أصبحت هي القوة الأولى في الجزيرة العربية، وبخاصة بعد فرار الجيوش الرومانية منها في تبوك، ففكَّرت أن تأتي المدينة لتبايع على الإسلام!!

وكان واضحًا من كلامهم وترتيبهم أنهم ما جاءوا حُبًّا للإسلام، ولا اقتناعًا به، ولكن لرؤيتهم أنهم لا طاقة لهم بحرب المسلمين، ومن ثَمَّ كوَّنوا وفدًا يُحاور ويفاوض رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويصل معه إلى أفضل ما يمكن أن يصلوا إليه، وجعلوا على رأس هذا الوفد «عبد ياليل بن عمرو» الزعيم القديم الذي سَخِرَ في يومٍ ما من رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام سخريةً شديدة، ولكن دارت الأيام دورتها وجاء زعيم ثقيف منكسرًا أمام الرسول العظيم سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام، الذي مُكِّن له في الأرض، وأصبح في مركز القوة.
استقبل رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام وفد ثقيف وعلى رأسه «عبد ياليل» خير استقبال، ولم يُذَكِّرْهُمْ بماضيهم أبدًا، ولم يقل لهم شيئًا عن سخريتهم منه يوم ذهب إليهم سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام طالبًا نصرتهم، ولم يقل: هذه بتلك، أو: اليومَ باليومِ الذي سخرتم فيه مني.. بل قابلهم سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام بالترحاب وبالبسمة وبالكرم وبالضيافة وبالهدية، بل جلس معهم يستمع لمفاوضاتهم ومقترحاتهم التي كانت في غاية السفاهة، ومع ذلك لم ينفعل عليهم، أو يغضب منهم، بل ناقشهم في هدوء، وتكلَّم معهم في رَويَّة!!
لقد طلبوا أن يُسلِموا بشروط منها: أن يأذن لهم في الربا والزنا وفي الخمر، وأن يُعْفَوْا من الصلاة، وأن تُتْرَكَ لهم اللات[6] دون أن تُكسر[7]!!
لقد كانت مطالب سفيهة تدل على عدم فقهٍ لمعنى الإسلام، ومع سفاهة تلك المطالب إلا أن الرسول سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفقد أعصابه أو يتركهم، إنما أخذ يُفَسِّرُ لهم ويشرح، ورفض مطالبهم هذه في منتهى الأدب، وبأسلوب يَغْلِبُ عليه الرفق واللين، وكان يُحاورهم كل ليلة بعد صلاة العشاء، ويُكثر من الحديث معهم، وكان قد ضرب لهم قُبَّة[8] في المسجد النبوي[9] تكريمًا لهم، وتعظيمًا لقَدْرِهِم.
هذا مع أنهم لم يُسلموا بعدُ..
وفي نهاية الأمر، قَبِلَ وفد ثقيف بالإسلام كاملاً دون انتقاص ولا تفريط، ودخلت بعد ذلك قبيلة ثقيف في الإسلام، وكانت من أكثر الناس ثباتًا على الإسلام حتى في زمان الردة.
وليس من شكٍّ أن رسول الله سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام لو سلك معهم مسلكًا عنيفًا، أو أظهر فيهم تشفِّيًا وشماتة لكانت حالهم غير هذه الحال، ولأصبحوا حَجَرَ عَثْرَةٍ في طريق الأمن والأمان في الجزيرة العربية، ولكنه سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام يُعَلِّمُنَا ما دأب على تذكيرنا به حين قال: «إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لاَ يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ وَمَا لاَ يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ»[10].
ولقد رأينا الخير الواسع الذي عمَّ الجزيرة بكاملها، بل عمَّ العالم بهذا النهج الذي انتهجه في التعامل مع الناس، وفي التعامل مع المخالفين له، والمعترضين عليه، والطاعنين فيه الساخرين منه، وقد صدق سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام حين وصف قيمة الرفق بقوله المختصر المبدع: «مَنْ يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرَمِ الْخَيْرَ»[11].
وصلِّ اللهم وسلِّمْ وبارِكْ على مَنْ عَلَّمَ الناسَ الخيرَ، وهَدَاهم إلى الرُّشد.. رسول الله محمد سماحة الرسول عليه الصلاة والسلام، وعلى آله وصحبه وسلِّم.
[1] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 1/554.
[2] المغيرة بن شعبة: هو المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود الثقفي، أسلم عام الخندق، وقدم مهاجرًا، وقيل: إن أول مشاهده الحديبية. روي عن الشعبي أنه قال: دهاة العرب أربعة: معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، وزياد. توفي بالكوفة سنة 50هـ. انظر: ابن عبد البر: الاستيعاب 4/7، وابن الأثير: أسد الغابة 4/454، وابن حجر: الإصابة، الترجمة رقم (8179).
[3] بعد فتح مكة.
[4] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 2/171.
[5] هو عروة بن مسعود بن ثقيف، وهو ممن أرسلته قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية، أعلن إسلامه أمام قومه، ودعاهم إلى الإسلام، فرموه بالنبل من كل وجه، فأصابه سهم فقتله، وقيل له: ما ترى في دمك؟ فقال: كرامة أكرمني الله بها، وشهادة ساقها الله إليَّ، فليس فيَّ إلا ما في الشهداء الذين قُتِلوا في سبيل الله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يرحل عنكم، فادفنوني معهم. فدفنوه معهم. انظر: ابن عبد البر: الاستيعاب 3/176، وابن حجر: الإصابة، الترجمة رقم (5527).
[6] اللات: اسْمُ صَنَم كان لثقيف بالطائف. ابن الأثير: النهاية في غريب الأثر 4/413.
[7] انظر: ابن كثير: البداية والنهاية 5/33، وابن سيد الناس: عيون الأثر 2/306.
[8] قبة: خيمة.
[9] ابن سعد: الطبقات الكبرى 1/313.
[10] مسلم عن عائشة ل: كتاب البر والصلة والأدب، باب فضل الرفق (2593)، وابن حبان (552)، والبيهقي في سننه الكبرى (20586).
[11] مسلم: كتاب البر والصلة والأدب، باب فضل الرفق (2592)، وأبو داود (4809)، وابن ماجه (3687)، وأحمد (19229)، وابن حبان (548) عن جرير بن عبد الله البجلي.








slhpm hgvs,g ugdi hgwghm ,hgsghl hgpgrm hgh,gn hgh,gd hgpgrm hgvs,g hgwghm slhpm ugdi ,hgsghl




 توقيع : اريج المحبة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاولي, الحلقة, الرسول, الصلاة, سماحة, عليه, والسلام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درع النبي عليه الصلاة والسلام عبدالعزيز الصوتيات والمرئيات الاسلاميه ▪● 28 12-08-2015 10:57 PM
من أقوال الرسول عليه الصلاة والسلام ملاك الورد هدي نبينا المصطفى ▪● 32 10-08-2015 02:01 AM
لإعجاز العلمي في غذاء الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أريج النرجس هدي نبينا المصطفى ▪● 14 11-27-2014 05:47 AM
في مدح سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ... مہلہك الہعہيہونے هدي نبينا المصطفى ▪● 30 06-16-2014 04:46 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:39 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM