الفهم السطحي وأسبابه..؟ - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

» ٌاليوم الوطني «  
     
..{ ::: فعاليات اليوم الوطني :::..}~
 
 



[ عآلم آلنجآح وتطوير آلذآت▪● يختص بـ تطوير الذات و النجاح و السعادة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 03-26-2015, 04:49 AM
حگـَآيآ آلّمطـرُ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Orange
 رقم العضوية : 401
 تاريخ التسجيل : Nov 2014
 فترة الأقامة : 3586 يوم
 أخر زيارة : 04-27-2018 (06:33 PM)
 الإقامة : الطائف ♡
 المشاركات : 31,628 [ + ]
 التقييم : 6549
 معدل التقييم : حگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond reputeحگـَآيآ آلّمطـرُ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 18 مرة في 16 مشاركة
افتراضي الفهم السطحي وأسبابه..؟




الفهم السطحي وأسبابه..؟


*لماذا يكون*الفهم*سطحيا ؟

السطحية في استعمالنا الدارج هي جهد فكري مبذول أقل

من القدر الممكن والمطلوب ،*

ويتعلق باﻷ‌شكال والظواهر ويغفل عن المضامين والمقاصد .


أسباب هذه السطحية لعل منها ما يلي :


- الجﻼ‌فة ؛ كأن يكون المتعامل مع الفكرة أعرابيا مثﻼ‌ ، فهذا يصطكّ بها اصطكاكا ويقبض على يديها بعنف ، كما تعود على الجﻼ‌فة مع الناس واﻷ‌شياء في بيئته القاسية . واﻷ‌عرابية هنا ﻻ‌ تعني المعنى الحقيقي فقط ؛ بل إياه والمعنى المجازي ؛ فكثير ممن يتعاطى اﻵ‌ن في الساحة العربية مع اﻷ‌فكار والقضايا هم أعراب الروح وإن كانوا حضَرَ الهيئات !

- الهوى ، والهوى يعمي ويصم كما قيل ؛ فصاحب الهوى في فكرة معينة إن كان يرغب بها تَدَخّل هواه على خط موضعيته فأفسد عليه رأيه ، فحسّن القبيح وقبّح الحسن . وإن خفّت*
سيطرة هواه قليﻼ‌ على عقله فربما رأى في اﻷ‌مر جانب الحسن ولم ير جانب القبح ، والعكس كذلك ، وربما ضخّم القبح وصعْلَك الحسن ، والعكس كذلك .

- الكسل ؛ فالبعض ابتلي بهذه العلة النفسية المقيتة ، وغالبا يكون مجدا ونشيطا في أمور الحياة العملية ؛ كالوظيفة والتجارة والسفر والسياحة .. إلخ ، لكنه نفور من تعميم الجد العملي على القضايا الفكرية ، ﻷ‌نها ﻻ‌ تجلب له كسبا ماديا سريعا أو بهجة عاجلة كما تعود في أموره العملية اﻷ‌خرى ، فهذا إن سلم من فساد الضمير فإنه يكتفي بالكسل فﻼ‌ ينشط لتناول الفكرة بما تستحقه من جد وريْث وموضوعية ، وأما إن كان مُعْوِز الضمير فإنه يكون نشيطا ولكنه نشاط التقحّم والجﻼ‌فة كالمأجورين المتلونين الذين " يتعاطون " الفكر والقضايا بطريقتهم السلطانية أو النفعية وﻻ‌ يملون من إدمان " التعاطي " ! وهؤﻻ‌ء نهايتهم النفسية وخيمة .. لو كانوا يعلمون !

- العجلة ، " وقد يكون مع المستعجل الزللُ " كما قال المتنبي . فالعجِل مأخوذ بعجلته فﻼ‌ يكاد يرى من الظواهر إﻻ‌ شيئا منها فكيف بالبواطن ؟؟ وهذا ﻻ‌ تعطيه الحقيقة من نفسها إﻻ‌ بقدر ما أعطاها من عقله وضميره .

- فقدان البيئة المساعدة لﻺ‌بداع . وهذه البيئة إذا توافرت فليست هي المنتج للتفكير الممتاز أو العميق أو اﻹ‌بداعي ، إنها بيئة حاضنة للتفكير السليم فقط ، والباقي من نصيب الذات المفكِّرة . أما البيئة التقليدية فينشأ فيها أنماط عرفية فكرية صلبة جدا تقولب كل أفرادها تلقائيا ، ولذا فالمبدع في هذه البيئات عليه أن ينوء بحملٍ فكري هائل حتى يأتي بالجديد ، ثم عليه أن ينوء بمثله لكي يدافع عن هذا الجديد ، ثم عليه أن ينوء بثالث إن كان يطمح إلى نشر هذا الجديد .

كل هذه العلل النفسية واﻻ‌جتماعية تقود إلى السطحية في التفكير والسطحية في تناول القضايا بالنقاش والتحليل والنقد ، وتقود إلى أنواع من الشكلية والتشويه واللبس والغموض . واﻷ‌مثلة على ذلك متوافرة حولنا في كثير مما يطرح عن : الدين والحرية والديموقراطية والعلمانية والحوار والفن والكتابة والسياسة واﻷ‌من .


*



hgtil hgs'pd ,Hsfhfi>>? hgtil





رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السطحي, الفهم, وأسبابه؟
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التأخر الدراسي.. وأسبابه شموخ وايليه تَرآثِيـاتْ ▪● 23 01-16-2015 04:36 PM
تعبت أعد خطوات الرحيل وكم وجه غاب .. عشان أجمع غلاهم وأرمي اللي راح وأسبابه وهج м ό в ι เ є ▪● 22 11-22-2014 10:15 AM
عقوق الوالدين وأسبابه... طيف الامل نفحات آيمانية ▪● 27 08-31-2014 09:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:32 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM