الـآلـات الموسيقية القديمة في الخليج - منتديات تراتيل شاعر

 ننتظر تسجيلك هـنـا


( تراتيل شاعر )
 
 
     
فَعَالِيَاتْ تراتيل شاعر
                 


العودة   منتديات تراتيل شاعر > ๑۩۞۩๑ تراتيل الصور والثقافة حول العالم ๑&# > تَرآثِيـاتْ ▪●

تَرآثِيـاتْ ▪● تَرآثْ مآضِينـَا / وَ تآريجُ أجْدَادنـآ ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-03-2024, 12:28 AM
رحيل المشاعر غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
 
 عضويتي » 406
 جيت فيذا » Dec 2014
 آخر حضور » 09-17-2024 (12:53 AM)
آبدآعاتي » 1,153,890
 حاليآ في » البيت يلي قبل الاخير بكوكب زحل
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التراث ♡
آلعمر  » 90 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطه ♡
 التقييم » رحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond reputeرحيل المشاعر has a reputation beyond repute
مشروبك   danao
قناتك carton
اشجع ahli
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr My twitter

sms ~

لاحـــول ولا قـوت الا بالله
سبحان الله وبحمده
استغفر الله واتوب اليه
 
افتراضي الـآلـات الموسيقية القديمة في الخليج





الرأس : هو طبل كبير الحجم يستخدمه مقدم العيالة ( الأمر ) و في فن الرزحة حيث يتوسط عازف الطبل هذا جموع العازفين والراقصين ويحرك الطبل يمينا ويسارا والى الأعلى والى الأسفل ويضرب عليه الأعلى بقطعة من جريد النخيل ، وبحركته واتجاهاته تتحرك الجموع .
وتوجـد هنـاك طبـول تشبـه الأس إلا أنهـا متوسطـة الحجـم تسمـى التخامير .





الطوس : جمع ( طاسة ) و ( الطوس ) أداة إيقاع تتألف من قطعتين من النحاس ، الواحدة منها على شكل قرص مستدير تمسكان بالأصابع فإذا طرقت الواحدة بالأخرى صدرت منها نغمات إيقاعية ، ويوجد للطـوس مسميات أخـرى مثـل ( الرنة ) لأنها تحدث عند طرقها رنيناً ، تستخدم الطوس في رقصات عدة أهمها العيالة .




سماع : يسمى الطارد وهو ذو وجه جلدي واحد على قطعة خشب مستديرة فارغة من الجهة الأخرى .




شيندو : هو طبل كبير جداً نسبة إلى الطبول الأخرى ، يتميز بصوت غليظ قوي ، يتكون من الحطب السميك ويغطي بجلد الثور بسبب قوته وسماكته ، أما كيفية تثبيت الجلد على الخشب فيكون بقطع صغيرة من الخشب القوي توضع على شكل حلقه دائرية على الطبل ، فإن تمزق الجلد أو انشق أو ارتخى فإنه يمكن شده عن طريق القطع الشبة الصغيرة ، وله قاعة خشبية مجوفة في نهايتها أرجل لوقوف الطبل ، ويتطلب هذا الطبل مهارةفي الأداء ويستخدم في فن الليوة .




صرناي : الأصل في اللفظة ( السرناي ) في الفصيح لمزمار معروف وهي آلة مصنوعة من خشب شجر الصنوبر أو جوز الهند أو الساج وهي أسطوانية الشكل تنتهي بقمع مخروطي ، وعليها ستة ثقوب ، طولها يتراوح ما بين قدم ونصف القدم إلى قدمين تقريبا .




تتكون آلة الصرناي من ثلاثة أجزاء رئيسة متساوية في الطول ، وهي : التاكو والمنارة والدقل والفطية بالإضافة الى الخوصة ( البوصة ) التي ينفخ بها فهي من خوص النخيل . والسبب في استخدام الخوص هو للحصول على صوت مميز أثناء النفخ ويمكن أن يكون كل جزء مصنوعا من نوع مختلف من الخشب أو مادة أخرى .


وهو موجود في الإمارات وأحيانا يستورد من سلطنة عمان ، ومن جانب آخر فللصرناي أحجام مختلفة : فصرناي رقصة السنكني يكون أصغر من صرناي رقصة الليوة إلا أن صوته رفيع وثاقب .


كاسر : هو طبل صغير الحجم يكون في رقصة الليوة ورقصات أخرى يستخدم في كسر حدة الاستمرارية في النغمات والأصوات الإيقاعية للرقصة حيث يلتزم الضارب بإيقاع الآلات الأخرى ، وهناك أحجام مختلفة منه صغير وكبير .




والمكسار أيضاً محل جلوس النساء وتجمعهن عندما تقام الاحتفالات بمناسبة الأعراس أو الختان وغيرها .
بيب : هو عبارة عن علبة معدنية ( صفيح ) متوسطة الحجم يضعها الضارب أمامه بالعرض وهو جالس على الأرض ويضرب عليها بعصوين من جريد النخل تسميان ( المداق ) فتصدر صوتاً حاداً بجانب باقي الآلات ذات الأصوات الغليظة من الآلات الرئيسة في فن الليوة .




هبان : يسمى أيضا ( جربة ) قربة من الجلد ، في فوهتها الوحيدة مزمار ذو فتحتين ينفخ فيها فتصدر أصواتاً موسيقية عذبة تشبه في شكلها وطريقة النفخ فيها موسيقى القرب الإسكتلندية وعلى أنغامها تؤدي رقصة تسمى ( هبان دوراي ) .




رحماني : طبل كبير الحجم هو عبارة عن اسطوانة خشبية مجوفة ومكسورة من الجانبين بجلد الماعز وغالبا ما تدهن بلون أو أكثر على شكل حلقات ، وعند الأداء تعلق الآلة على كتف الضارب الى الأمام بزاوية مائلة بحيث يضرب على الجانب العلوي منها بإحدى كفيه وعلى الجانب الثاني بكفه الأخرى ، ويستخدم لرقصة العيالة وخصوصا عيالة العين المميزة نسبيا عن العيالة الشائعة في الامارات الأخرى ، ويستخدم في فنون أخرى ايضا مثل الهبان والليوة والحربية .




مسيندو : يسمى ايضا ( الجبوة ) ويستخدم في فن ( مديما ) وهو طبل اسطواني طويل جدا نسبة الى الطبول الأخرى مصنوع من الخشب القوي والجلد مكسو من أعلى بجلد ثور يوضع بين أرجل العازف ، وهو واقف وتصدر هذه الآلة صوتا عميقا ومتوسطا في القوة وهناك مسيندو متوسط في يستخدم في فن النوبان .




طنبورة : آلة وترية لها صندوق صوتي مجوف مغطى بالجلد ومؤلف من وعاء خشبي مستدير وعمودين جانبيين متوازنين متصلين بقضيب لأفقي مستقيم تشد عليه ستة أوتار مصنوعة من أمعاء ( مصارين ) الحيوانات بعد تجفيفها تعتلي جسراً خشبيا ، تشد الأوتار وتضبط ( تدوزن ) بواسطة لفات مشدودة تصنع من القماش المجدول ويعزف عليها براس قرن الثور .




الطنبورة تستخدم لفن النوبان ويقال أن أصلها من بلاد النوبة وقد استخدمتها قبائل ( البجة ) ومنها انتقلت الى البحر الأحمر ثم اليمن وعمان وسواحل الخليج العربي الى البصرة ، وهي تشبه آلة منتشرة في بلـدان البحـر الأحمـر تسمـى ( السمسمية ) .
منيور : حزام عريض من الجلد أو القماش تعلق عليه من أظافر الماعز المجوفة وتلبس حول الخصر عند أداء رقصة النوبان حيث تصدر صوتا باهتزاز لابسها وتسمى ايضا ( شخليلة ) نسبة الى صوتها ( شخللة ) .





ربابة : آلة العزف البدوية المعروفة ذات الوتر الواحد يعرف عليها بقوس آخر مصنوع من ذيل الحصان يسمى ( عسيب ) ، ومن أسمائها : ( الصوتية ) وكذلك ( شنة ) وتتكون الربابة من قطعة خشب جيد مغطى بجلد ولها قبضة طويلة ، والقطعة الثانية تتكون من قطعة خشب مقوسة ربط بين طرفيها شعرة قوية وتكون من رقبة الحصان أو ذيله .




مرواس : طبل صغير ، والضاربون عليه يسمون ( الرواوسين ) وكذلك ( المروسين ) يصل طوله الى نحو 20 سم ولا يزيد في سعة قطره عن 15 سم ويضرب عليه بأطراف الأصابع باليد الأخرى و يستخدم في فن الصوت الخليجي .




العود : يصنع من خشب طيب فاخر ، ويستورد العود من بلاد الشام أو العراق ولا يصنع هنا ، ومن قال بأنه يستورد من البحرين فهذا صحيح ولكن البحرين هي أيضاً تستورده من الشام أو العراق ويستخدم في فن الصوت الخليجي .




hgJNgJhj hgl,sdrdm hgr]dlm td hgogd[ hgogd[ hgJNgJhj




 توقيع : رحيل المشاعر




_______________________
________________


والله لو صحب الإنسانُ جبريلا لن يسلم المرء من قالَ ومن قيلا َ
قد قيل فى الله أقوالٌ مصنفة تتلى لو رتل القرآنُ ترتيلا َ
قالوا إن له ولدًا وصاحبة زورًا عليه وبهتانًا وتضليلا َ
هذا قولهمُفي.. الله خالقهم
فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا ..
***
انا زينـــــــــــــه




رد مع اقتباس
قديم 07-13-2024, 02:40 PM   #2

[

الصورة الرمزية الجنرال

 
 عضويتي » 1067
 جيت فيذا » Feb 2016
 آخر حضور » اليوم (02:17 PM)
آبدآعاتي » 145,507
 حاليآ في » على حدود وطني
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الرياضي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » أعزب ♔
 التقييم » الجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond reputeالجنرال has a reputation beyond repute
مشروبك   pepsi
قناتك fox
اشجع hilal
مَزآجِي  »  3

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr My twitter

mms ~
MMS ~
 

الجنرال متواجد حالياً

افتراضي رد: الـآلـات الموسيقية القديمة في الخليج



طرح رائع وجميل
سلمت الانامل على الانتقاء
بنتظار جديدك المميز
مودتي


 توقيع : الجنرال



رد مع اقتباس
قديم 09-16-2024, 12:24 PM   #3


الصورة الرمزية عاشق الغروب

 
 عضويتي » 138
 جيت فيذا » Mar 2014
 آخر حضور » اليوم (10:38 AM)
آبدآعاتي » 1,572
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Male
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » عاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond reputeعاشق الغروب has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك abudhabi
اشجع ithad
مَزآجِي  »  1

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera:

My Flickr My twitter

mms ~
MMS ~
 

عاشق الغروب متواجد حالياً

افتراضي رد: الـآلـات الموسيقية القديمة في الخليج



يعطيك العافيه على روعة الطرح
لا خلا ولا عدم


 توقيع : عاشق الغروب



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموسيقية, الخليج, الـآلـات, القديمة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء الالات الموسيقية باللغة الانجليزية aksGin Special Language ▪● 20 04-04-2021 10:15 AM
إمارة مكة تحسم جدل استخدام الفرق الموسيقية في مطاعم جدة فاتن مُوجز آلآنبآء ▪● 13 11-24-2017 12:34 AM
جوجل تدعم البودكاست في خدمتها الموسيقية~ فاتن м ό в ι เ є ▪● 22 05-02-2016 07:18 PM
حكم اقتناء الآلات الموسيقية والعزف عليها طيف الامل الفتاوى الشرعية ▪● 34 06-26-2014 01:40 AM
حكم تلاوة القرآن على المقامات الموسيقية طيف الامل الفتاوى الشرعية ▪● 20 06-19-2014 01:49 PM


الساعة الآن 08:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team

mamnoa 4.0 by DAHOM